Advertisement

دروس مادة الرياضيات الثالثة إعدادي
      
      موقع 9rytna يقدم لكم جميع دروس الثالثة إعدادي التي تدرس بمستوى الثالثة إعدادي بالمغرب، من أجل الاستعداد بشكل جيد، من بين دروس الثالثة إعدادي دروس مادة الرياضيات، سوف تجدون جميع المواضيع المتعلقة بمادة الرياضيات  من دروس وتمارين محلولة او فروض وغيرها من المواضيع.

درس القوى، مبرهنة طاليس، مبرهنة فيتاغورس، الترتيب و العمليات، المثلث القائم الزاوية والحساب المثلثي، الزوايا المركزية والزوايا المحيطية في دائرة، المثلثاث المتقايسة والمثلثات المتشابهة، المعادلات والمتراجحات من الدرجة الأولى بمجهول واحد، المتجهات والإزاحة، المعلم في المستوى - إحداثيتا نقطة - إحداثيتا متجهة، معادلة مستقيم، نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين، الدالة الخطية والدالة التآلفية، الإحصاء، الھندسة الفضائية (حساب الحجوم والمساحات والتكبير والتصغير)، احد دروس مادة الرياضيات التي تدرس بالدورة الأولى و الثانية مستوى الثالثة إعدادي اد تقدم هاته الدرس مجموعة من المعلومات المتعلقة بدروس مادة الرياضيات التي سوف تساعد التلاميذ على حل المواضيع و التمارين المتعلقة بمادة الرياضيات، يمكنكم تحميل اي درس  من خلال الضغط على عنوان الدرس.

دروس مادة الرياضيات لمستوى الثالثة اعدادي 

دروس الدورة الأولى 

1. درس الجذور المربعة : الجدور المربعة من بين الدروس التي يتم دراستها في الدورة الاولى لمادة الرياضيات الدرس يعالج مجموعة من التعريفات, مربع جدر مربع عدد حقيقي, حل المعادلة x² = a, العمليات على الجدور المربعة, الجدر المربع و الضرب الجدر المربع و القسمة, ازالة الجدر المربع من المقام….
2. درس النشر والتعميل والمتطابقات الهامة : درس النشر و التعميل و المتطابقات الهامة يقوم بمعالجة مجموعة من التعريفات والقواعد المتعلقة بالنشر, المتطابقات الهامة و التعميل. 
3. درس القوى : درس القوى يعالج مجموعة من التعريفات و الخاصيات المتعلقة قوة عدد حقيقي, العمليات على القوى الكتابة العملية 
4. درس مبرهنة طاليس : درس مبرهنة طاليس يعالج تعريف مبرهنة طاليس المباشرة و العكسية بالاضافة الى توظيف المبرهنتين في وضعيات مختلفة منها حساب الاطوال و اثبات التوازي.
5. درس مبرهنة فيثاغورس : درس مبرهنة فيثاغورس يحتوي على مجموعة من الخاصيات و التطبيقات التي تعالج مبرهنة فيتاغورس المباشرة و مبرهنة فيتاغورس العكسية.
6. درس الترتيب والعمليات : درس الترتيب و العمليات يحتوي على مجموعة من القواعد و الخاصيات و التطبيقات التي تعالج الترتيب, الجمع الترتيب, الضرب الترتيب المربع, تاطير مجموع عددين حقيقيين, تاطير فوق عددين حقيقيين, تاطير جداء عددين حقيقيين, تاطير خارج عددين حقيقيين, تاطير تعبير المحسبة و القيمة المطلقة.
7. درس المثلث القائم الزاوية والحساب المثلثي : درس المثلث القائم الزاوية والحساب المثلثي يحتوي على مجموعة من التعاريف و الخاصيات التي تعالج جيب تمام زاوية حادة, جيب زاوية حادة, ظل زاوية حادة و استعمال المجسبة لحساب النسب المثلثية 
8. درس الزوايا المركزية والزوايا المحيطية في دائرة : درس الزوايا المركزية والزوايا المحيطية في دائرة يحتوي على مجموعة من التعاريف و التطبيقات و الخاصيات التي تعالج الزوايا المحيطية, العلاقات بين الزوايا المركزية و الزواية المحيطية.
9. درس المثلثاث المتقايسة والمثلثات المتشابهة : درس المثلثاث المتقايسة والمثلثات المتشابهة يحتوي على مجموعة من التعاريف و الخاصيات و التطبيقات التي تعالج تعريف المثلثات المتقايسة, حالات التقايس, المثلثات المتشابهة و حالات التشابه.

دروس الدورة الثانية 

1. درس المعادلات والمتراجحات من الدرجة الأولى بمجهول واحد : يحتوي هدا الدرس على مجموعة من التعاريف و الحالات التي تعالج المعادلات من الدرجة الاولى بمجهول واحد (معادلات من نوع ax + b = c, معادلات تحتوي على كسور, حل معادلة بالتعميل ادا ما وجد عامل مشترك....) و المتراجحات من الدرجة الاول بمجهول واحد (متراجحات لا تقبل حل, مترجحات لها ما لا نهاية من الحلول...).
2. درس المتجهات والإزاحة :  يحتوي هدا الدرس على مجموعة من التعاريف و الحاصيات التي تعالج موضوع المتجهة, تساوي متجهتين, مجموع متجهتين, ضرب متجهة في عدد حقيقي, المتجهة و المنتصف.
3. درس المعلم في المستوى - إحداثيتا نقطة - إحداثيتا متجهة :  يحتوي هدا الدرس على مجموعة من المعلومات التي تعالج احداثيات نقطة, احداثيتات متجهة, احداثيات منتصف قطعة و المسافة بين نقطتين 
4. درس معادلة مستقيم :  يحتوي هدا الدرس على مجموعة من التعاريف و الخاصيات التي تعالج المعادلة المختصرة لمستقيم, انشاء مستقيم معرف بمعادلته, تحديد معادلة مستقيم, توازي و تعامد مستقيمين 
5. درس نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين :  يحتوي هدا الدرس على مجموعة من المعلومات التي تعالج نظمة معادلتين من الدرجة الاولى بمجهولين, الحل الجبري لنظمة, الحل المبياني او الهندسي لنظمة والمسالة.
6. درس الدالة الخطية والدالة التآلفية :  يحتوي هدا الدرس على مجمعة من التعاريف و الخاصيات التي تعالج النقاط التالية : الدالة الخطية, التمثيل المبياني لدالة خطية, الدالة التالفية, التمثيل المبياني لدالة تالفية. 
7. درس الإحصاء :  يحتوي هدا الدرس على مجموعة من المعلومات التي تعالج جدول الحصيصات و الحصيصات المتراكمة و الترددات المتراكمة (متسلسة بالقيم, متسلسلة بالاصناف) وسيطات الوضع (المنوال المعدل الحسابي, القيمة الوسطية) التشتت بالاضافة الى مجموعة من التعاريف (الدراسة الاحصائية, الساكنة الاحصائية, الميزة الاحصائية, الحصيص, الحصيص الاجمالي, الحصيص المتراكم, التردد ....).
8. درس الھندسة الفضائية (حساب الحجوم والمساحات والتكبير والتصغير) : يحتوي هدا الدرس على مجموعة من التعاريف و الخاصيات التي تعالج تعامد مستقيم ومستوى, توازي مستفيم ومستوى, مبرهنة فيتاغورس في الفضاء, خاصية طاليس في الفضاء, حساب الحجوم, تكبير تصغير. 


مادة الرياضيات الثالثة إعدادي

  • فروض مادة الرياضيات الثالثة إعدادي
  • ملخصات دروس مادة الرياضيات الثالثة إعدادي
  • تمارين مادة الرياضيات الثالثة إعدادي
  • امتحانات محلية مادة الرياضيات الثالثة إعدادي
  • امتحانات جهوية مادة الرياضيات الثالثة إعدادي

Post a Comment

Plus récente Plus ancienne

Advertisement

Advertisement